فــراشـــــة الأزهـار مـهـا الســـحمراني

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدياتنا .نأمل منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


فــراشـــــة الأزهـار مـهـا الســـحمراني

موقع ومنتدبات فراشة الأزهار الشاعرة اللبنانية مها السحمراني للأدب و الشعر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حوار مع مجلة البيئة الجديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مؤيدالزعبي
مشـــــرف
مشـــــرف


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 15/12/2015
العمر : 50

مُساهمةموضوع: حوار مع مجلة البيئة الجديدة   السبت ديسمبر 19, 2015 9:20 pm

الشاعرة الغنائية اللبنانية مها السحمراني ..تأُثرت بالشعر الغنائي العراقي وأميل للشعر العربي باللهجة العامية




أهم جوائزي هي حصولي  على لقب مبدعة العرب لعام 2011 
حاورها / حمودي عبد غريب
كانت لنا فرصة الحوار عبر صفحات  التواصل الاجتماعي مع عدد من الوجوه العربية التي تسنح لنا الفرصة معها لمعرفة المزيد من نشاطاتهم وأعمالهم ومن بين من تلك الوجوه توقفنا مع الشاعرة والكاتبة ( مها السحمراني) اللبنانية الأصل والعربية الجذور والمثقفة والناشطة في ميادين التحرر للمرأة العربية و شاركت في العديد من المهرجانات والأنشطة وكانت لها صولات وجولات أشاد بها الكثير ممن كان لهم حظوة السماع والحضور الى ما قدمته من على منصة الشعر ومسرح الثقافة أنها سيدة من طراز آخر لسيدات العرب الجميلات اللاتي يملأن المكان سحرا وعذوبة مع ضيفة صحيفتنا التي تحدثت لنا لننقله للقراء بعد أن فتحت قلبها لنا وهي تجيب عن اسئلتنا الموجهة لها.
* لنتعرف عليك من خلال البطاقة التعريفية لشخصيتك؟
ــــ أنا من مواليد 1968الدورة ..عكار ومقيمة بطرابلس عاصمة شمال لبنان متزوجة وأم لخمسة ابناء والحمد لله زوجي رفيق الدرب ومن المشجعين لي لكونه رجل واع ومثقف أنا شاعرة وكاتبة وعضو في اتحاد المثقفين العرب الالكتروني برئاسة الدكتور محمد حسن كامل رئيس اتحاد المثقفين العرب لي أعمالي عديدة نشرت في الصحف اللبنانية والعربية  حاليا» لي دواوين شعرية تحت الطبع وأنا أمين مكلف بالشعر العامي وعملي بشعبة المبدعين العرب التابعة لإتحاد المنتجين العرب للأعمال التليفزيونية ومدير إقليمي لشعبة المبدعين العرب فرع لبنان وعضو  في لجنة التحكيم للمعجم العربي الالكتروني المعاصر وعضوة في أتحاد الوطن العربي الدولي  ومدير مكتب جريدة مصر البلد في لبنان . 
* ما هي أهم الجوائز التي حصلت عليها في مسيرتك؟
ــــ أهم جوائزي هي حصولي  على لقب مبدعة العرب لعام 2011من بعد فوزي بالمركز الاول بالعام نفسه عن فئة الشعر الفصحى بمهرجان القلم الحر الثاني بمصر الفيوم تسلمت من محافظ الفيوم (احمد علي احمد) درع المحافظة مع شهادة التقدير والتنويه بفوزي شاركت بعدة أمسيات شعرية في لبنان ومصر حاصلة على ثلاث شهادات تقديرية من الدكتور (إبراهيم ابو ذكري) رئيس اتحاد المنتجين العرب
للأعوام 2012و 2013و2014 وشهادة تقديرية من النادي الثقافي الادبي (كنوز تمر حنة) في  القاهرة  لعام 2013وشهادتي تقدير من القلم العربي بادارة الاستاذ (هدار المنصوري) من  بغداد وشهادة تقديرية من مصر الثلاثين بادارة الاستاذ ( يسري الفار) الاسكندرية بور سعيد.
*كيف ولدت  فكرة عشق الكتابة والولع في تنظيم الشعر ؟
ــ بالنسبة للكاتب تكون الكتابة هي أحاسيس دفينة يعبر عنها من خلال إمساكه لقلمه وورقته ليخط كلمات وعبارات تعبر عما يجول في خاطره فقد يتعرض الكاتب أو أي إنسان آخر لموقف ما يستفزه من الداخل فيجد نفسه مجبرا»على التعبير عن ذلك بالكتابة في تلك اللحظة الحاسمة. 
أما متى أحسست بعشق الكتابة فيمكنني القول إنني أحسست بعشقي للقلم وللكتابة عندما دخلت الشبكة العنكبوتية وبدأت أنشر كتاباتي على صفحتي الخاصة على (الفيس بوك) فرأيت بعض النقاد والشعراء العرب يشجعونني لكتابة المزيد ويحرضونني لعشق الكتابة وبالطبع لكني لم أتأثر بشاعر معين  ولكني تأُثرت بالشعر الغنائي  العراقي  وقصائد الغزل باللغة العامية لأني أميل للشعر العربي بلغته العامية  ونظمت الشعر بطريقتي الخاصة والطريق الذي رأيته قادرة عليه للتواصل.
* ما هي إصداراتك الشعرية ؟
ــ لم تسنح لي الفرصة بطبع دواويني ولا يوجد لحد الان أي ديوان مطبوع  لي بالاسواق ولكن لدي عدة دواوين تحت الطبع وسترى النور في الفترة القادمة ولكني تمكنت من تنظيم ديوان واحد فقط الكتروني بعنوان (فراشة الأزهار).
* يقول الشاعر نزار القباني شعراء اليوم جنس ثالث ماذا عن هذا القول؟
ـ من الصعب أن نعد  شعراء الشعر الشعبي من الجنس الثالث إلا أن الأمر لا يخلو   من بعض التجاوزات والنشاز عند بعض الشعراء المبتدئين مع أنني مثأثرة جدا بقصائد الراحلين  العملاقين نزار قباني وأمير الشعراء أحمد شوقي  الا أنني أقول لكل عصر مبدعيه لا نسطيع الجزم بأن كل ما يكتب الان هو من الجنس الثالث وخاصة من يكتب الشعر الشعبي اي العامي أو قصيدة النثر لأن عصرنا بكل صراحة عصر السرعة فلا نستطيع العودة الى الوراء أبدا». 
*هل كتبت القصة القصيرة؟
ــ كانت لي  محاولتان لكن لم أعرضهما أبدا ربما لأني لحد الأن لم أتمكن من كتابة القصة القصيرة أو لم أبدع بها لأنها فعلا صعبة وتحتاج لحبكة قوية برغم قصرها وهناك من يتقنها.
*من هو الشاعر الذي كان له تأثير عليك ؟
ــ  كما ذكرت لك في سياق الحديث أنني متأثرة جدا بالعملاقين  الراحلين أمير الشعراء أحمد شوقي ونزار قباني كما أنني أتابع كتابات الاصدقاء ومتأثرة ببعضهم طبعا من خلال إبداعاتهم.
*كيف تتكون عندك القصيدة؟
ـ قد تكون القصيدة رسالة اتصال بين عالمين عالم يسعى دائماً أمامك وعالم عصي يلاحقك  على أرض الواقع وولادة القصيدة نتيجة ترا كمات فكرية وحسية ويجب علينا أن تكون ولادة  القصيدة من بناة أفكارنا وأن تتكون من الواقعية لأن الشاعر ابن بيئته يتأُثر أكثر من غيره  بما يدور حوله من أحداث سلبية  كانت أم إيجابية وعندما يكتب  ويطلق الشاعر قصيدته الغزلية المفروض عليه كتابتها بصدق وواقعية كي تلامس قلوب القراء إذا ما أراد بناء ومد  جسور للتواصل  مع الاخرين وان أراد أن ينشئ الحوار عليه أن يتناول  موضوعاً هو فعل حركة الزمن ليحولها الى  رؤية  حقيقية يحاورها و يتدخل في بنائها من جديد ويحدد موقفه فيها فتكون رؤية جديدة لولادة قصيدة جديدة رائعة.
* كلمة أخيرة  تودين أن تبوحين بها  ؟ 
ـــ في النهاية أشكر اهتمامكم كما أشكر  أسرة  صحيفة البينة الجديدة لاعطائي هذه الفرصة الرائعة لأعبر فيها عما يجيش في خاطري  ولكم جزيل الشكر والتقدير بي ككاتبة عربية لبنانية ولقائي معكم أعتز به كثيرا وهو بداية لاهتمام الاعلام العربي بكتاباتي وبداية لتحقيق حلمي .. لك حبي وتقديري ولبلدكم الشقيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alzo3bi.in-goo.net/forum
مؤيدالزعبي
مشـــــرف
مشـــــرف


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 15/12/2015
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع مجلة البيئة الجديدة   السبت ديسمبر 19, 2015 11:23 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alzo3bi.in-goo.net/forum
 
حوار مع مجلة البيئة الجديدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فــراشـــــة الأزهـار مـهـا الســـحمراني :: الشاعرة مها السحمراني :: الصحافة و الإعلام-
انتقل الى: