فــراشـــــة الأزهـار مـهـا الســـحمراني

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدياتنا .نأمل منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


فــراشـــــة الأزهـار مـهـا الســـحمراني

موقع ومنتدبات فراشة الأزهار الشاعرة اللبنانية مها السحمراني للأدب و الشعر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قراءة نقدي بقلم المبدع المتميز الاستاذ وجيه الوجيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فراشة الأزهار
Admin
Admin


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 19/12/2015
العمر : 48

مُساهمةموضوع: قراءة نقدي بقلم المبدع المتميز الاستاذ وجيه الوجيه   الأربعاء ديسمبر 30, 2015 2:34 am

بقلم  الشاعر المبدع حسام منصور 
 
رجل ولا كل الرجالسيدتي ؟؟؟احببتك من البدايه !!... ومن اول الحكايه ؟فكتبتِ بيدك النهايه ؟ادخلتك قلبي من وجديبك وهياميحاولت قتل روحي لأجلكوجعلت من حبكطعاميوطردت من صدريكل النساء العابثاتلتبقي ويبقىغرامينصبتك أميرة لقلبيفأبيت إلا أن تكونيأميرة لكل القلوبدخلت اليكمن باب عشقيفخرجت من شباكالهروببحثت عنك ولم امل يوماومشيت لأجلك كلالدروبأنا ياسيدتي أرفضالمرأه اللعوبأرفض أن تكونيلغيريكوني لي واطلبيعينيأنا ياسدتي أرفضأن أكون لك شيئا ثانوياتقضين معه جلسةللغروبوتسافرين بحضرتيالى غيريأنا ياسيدتي ؟؟لاأملك سوى قلبيوعشقيوصدقيلاأملك مالاًولاعقاراًلكني مستعد أن أبيع روحيلأجلك !!!أنا شاعر الحب سيدتيواسألي عني ...واقرأي كتبيلم أبخل يوما عنكبقلمي ولا بأشعاريكل ذنبي أني أحببتكفهل حبي لكهو عاري؟؟؟تبسمتِ عندما توجعتُوتلذذتِ بألاميأدخلتك الى أعماقيبخاطريفسرقت كل اسراريكنت معشوقاً للنساءفأبيت إلا أن أكون لكوحدك بمحض اختياريومع ذلك تركتنيوذهبت لمالك المالِفأطفأت بذلك حلميوضوء نهاريوأثبت لي بأنك وهمٌوسرابوجراحاتٌ لا تلتأم وشقاءٌوعذابٌللمرة الاخيره أدعوكأن عودي إلي ؟؟!!فأنا ما زلت على عهديوأخاف عليكمن شرك الصيادلن تجدي غيريمن الرجال يحبكعودي إليفأنا رجل ولا كل الرجالشاعر الحب-------------------------------------------------------------------------------------
 
 
هذه القصيدة ( رجل ولا كل الرجال ) كتبها الأستاذ حسام منصور وهي قصيدة من شعر التفعيلة تصور واقعه كثير من الأنثيات وقديما" قيل : المرأة تحتاج إلي ثلاثة رجال الأول : للفراش والمتعة , والثاني : ينفق عليها والثالث : يمشي معها للواجهة والمباهاة ويبدو أن الشاعر قد استغنت عنة حبيبته وهجرته إلي النوع الثاني وظهر ذلك في قولة ( وذهبت لمالك المال ) 
 
وهذه قصة متكاملة الأركان أطلق عليها الشاعر أسم ( الحكاية ) وجعل لها نهاية والأشخاص هم : ( رجل , الرجال , المحبوبة , النساء , أميرة القلب , والسيدة , شاعر الحب , المرأة اللعوب ) وظهر عنصر المكان في ( باب العشق , شباك الهروب , كل الدروب ) كما ظهر عنصر الزمان في قولة ( أمل يوما" , وجلست الغروب ) . والحدث تمثل في حبه وعشقه وهروبها والبحث عنها مع عدم الملل والمشي في كل الدروب . 
 
وتصل العقدة ( أصراع أو الحبكة ) ذروتها فيحاول قتل روحة لأجلها فهي قصة متكاملة الأركان ويظهر فيها أن الشاعر محبوب من كثير من النساء ولكنه تركهن متجها" إلي وجهة أخري هي المحوبة التي عاش من أجلها التجربة الشعرية ولكن علي ما يبدو أن المحبوبة لها علاقات متعددة كما قلت عن المرأة بشكل عام في أول حديثي , فتركته مستبدلة عنة شخصا" آخر وبذلك تكون قد حطمت أحلامه وتركته ذاكرا" أنه ( رجل ولا كل الرجال ) أنا لي ملحوظة علي العنوان الذي أختتم به الشاعر القصيدة وأحتفظ لنفسي بالتعليق عليها ...... 
 
ورد قوله سيدتي ؟؟؟ وهو أسلوب نداء محذوف الأداة والأصل يا سيدتي كما ورد في قول الله تعالي : ( يوسف أعرض عن هذا واستغفري لذنبك ) وكلما حذفت أداة النداء تكون مفهومه من السياق . 
 
يطالعنا الشاعر في مطلع القصيدة وبعبارة أخري القصة بأنه محب منذ البداية وحشا بعض الألفاظ في مثل قولة ( من أول الحكاية ) فلم تضف جديدا" ولكن الهاجرة هي التي كتبت النهاية بيدها , وليت الشاعر هو الذي كتبها بيده !!! .
 
ومن فرط حب الشاعر أدخلها قلبه ليحافظ عليها. عليها وبرر ذلك بشيئين هما ( الوجد والهيام ) فهي كاللؤلؤة التي تحفظ بالمحار وحالة في ذلك كمن يقول مخاطبا" أمة : ( أن كنت لؤلؤة فالقلب محار ) فهو حاول بكل ما يستطيع المحافظة عليها لدرجة أنه فكر في الانتحار بقتل نفسه وليته قال قتل نفسي بدلا" من روحي لأنها الدق وأبلغ وجعل من حبه لها طعام وأخلا صدره من كل النساء العابثات مبررا" ذلك بلام التعليل مع الفعل تبقي , لتبقي هي ويبقي غرامها معه . 
 
وقد نصبها أميرة لا علي أحد ألا لقلبه بسبب أخلاصة لها ولكنها رفضت ألا أن تكون أميرة لكل القلووب وهنا تحفظ في هذا التعبير !!!!!!!!!!!!!! . 
 
مع أنه دخل أليها من باب العشق وهو درجة متقدمة علي الحب ألا أنها خرجت من شباك الهروب ففي الوقت الذي منحها مكانة أكبر ألا أنها أعطتة مساحة الصغر وتركته ولما لم يجدها بحث عنها وهذا الحدث في هذه القصة . 
 
وهنا تفاعل مع الحدث الذي أدي لرفضه لها لكونها مرأة لعوبا" وجعلها نفسها لغيره . وهنا طلب منها أن تكون له وتطلب أعلى ما يملك حتى عينه . وأعلن رفضه مستخدما" الضمير المنفصل ( أنا ) وأخبرنا أنه يرفض كونها تعده شيئا" ثانوي تتسلي به وقت الغروب وقد يكون الغروب هنا غروب نفسي لأنها تسافر بحضرته إلي غيره . وما أقسي هذا علي النفس !!!!!!!!!!!!!! 
 
ثم يناديها معلنا" لها أنه لا يملك سوي قلبه وعشقه وصدقه وهذه الثلاثة كافية لبناء صرووح من الخيال بين المحبين . 
 
ويكرر أنه لا يملك المال ولا العقار ولكنه جاد في أثبات الإخلاص لدرجة أنه يبيع روحه _ ولا يجد في ذلك مشكلة لأجلها _ . 
 
ويبين أنه شاعر الحب ومازالت هي سيدته ويطلب منها أن تسأل عنه وتقرأ كتبه ويقصد بذلك أيام الماضي الجميل حيث لم يبخل عنها بالقلم أو الشعر , ( ولكن للأسف هذا وحده لا يكفي ) . وكل ذنبه أنه أحبها فهل الحب يوصله إلي العار ؟؟؟؟ 
 
وهناك بون شاسع بينهما وتناقض بالمشاعر فهي تتبسم وتتلذذ بألامه في الوقت الذي يتوجع فيه . وفي الوقت الذي أدخلها الي أعماقه بخاطره واستأمنها علي مشاعره وأسراره ألا أنها سرقتها . كان معشوقا" للنساء ( ولي تحفظ علي ذلك ) فأبت ألا أن يكون لها وحدها ووافق هو بمحض اختياره ومع ذلك تركته لمن هو أكثر مالا" .
 
وتتأزم المشكلة فتطفئ بذلك حلمه , وليته قال ( أنهيت حلمي ) وانا أستغرب كيف يطفأ ضوء النهار الذي جعله الله تعالي مبصرا" فهذه قمت التشاؤم !!!!!!!! . 
 
ثم طالبها بأن تثبت له بأنها وهم وسراب وجراح لا تلتئم وكيف ذلك وهي قد هجرته فهذا من باب الحشو في التعبير الذي أوقع الشاعر في هذا الخطأ . 
 
 
وفي المرة الأخيرة ومن باب المحاولة يدعوها أن تعود إليه ذاكرا" لها أنه مازال علي عهده بها ويخاف عليها من( شرك الصياد ) فكأنها فريسة يترصدها القناصون ويخبرها أنها لن تجد غيره يحبها من الرجال كحبه لها ويطلب منها مستخدما" فعل الأمر ( عودي ) ذاكرا" ( أنه رجل ولا كل الرجال ) وهذه مبالغه وقع فيها الشاعر . 
 
ختاما" : 
 
هذه القصيدة قد تكون واقعيه أو متخيلة وعلي أية حال نجح الشاعر في توصيل الفكرة ما يقصدة بفكره كلية عامة , وأفكار جزئية متناثرة تدور حول موضوع واحد , ولم تخلو القصيدة من المظاهر الجمالية مثل ( أدخلتك قلبي , نصبتك أميرة , أميرة لكل القلوب , باب عشقي , شباك الهروب , أبيع روحي , وهم وسراب , شرك الصياد ) فهو بذلك طوف بنا في علم البلاغة ليثري المفردات ويجمع المعاني عن طريق اللغويات الرائعة , فتحية للشاعر حسام منصور من الأعماق الذي أزعم أنه ينسج علي منوال الشاعر الكبير نزار قباني ..


_________________

مساء الخير ياللي الطيب اصلهم
مساء الورد ياللي اشتاق القلب لوصلهم
يسعد مساهم ياللي بالقلب ذكراهم
مساء الياسمين على اللي نسينا نفسنا 
ولا يوم نسينااااااااااااهم






















تحياتي لكم فراشة الازهار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قراءة نقدي بقلم المبدع المتميز الاستاذ وجيه الوجيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فــراشـــــة الأزهـار مـهـا الســـحمراني :: منتديات واحـة الشـعر و الأدب :: دراسات نقدية-
انتقل الى: